MASIGNASUKAv102
6510051498749449419

إلغاء الكتاتيب وتحفيظ القرآن الكريم وانهيار اللغة العربية الفصحى

أضف تعليقا
الأحد، 16 يناير 2022

هدم الحضارة الإسلامية

إلغاء الكتاتيب وتحفيظ القرآن الكريم بانهيار اللغة العربية الفصحى

ما العلاقة بين إلغاء المدارس وحفظ القرآن الكريم وانهيار اللغة العربية الفصحى وانهيار الطفل العربي المسلم وضمان هدم الحضارة الإسلامية التي حاربها أمة؟ منذ وقتها؟

مقال مهم وخطير جدا لكل أب وأم وكل مسلم وعربي بشكل عام حتى نفهم معا حجم الكارثة التي يعيشها أطفالنا والكارثة التي وضعونا فيها رغم إرادتنا. ننام على جانبنا.
في البداية سنطرح عليك بعض الأسئلة التي ربما تكون قد خطرت ببالك أو تحركت أمامك ، ولن أعطيها إجابة منطقية.

على سبيل المثال ، لا نلاحظ أن اللغة العربية قد انهارت كثيرًا ، على الرغم من وجود المدارس والجامعات الحكومية والخاصة ، والتعليم الفائق عن أيام الأمية والمدارس التي كانت في ذلك الوقت كانت اللغة العربية في أوج عطائها؟
سؤال آخر ما هو الإنجاز في أن ابني يحفظ القرآن في سن مبكرة؟ وماذا ينفعون إذا حفظ كل هذا المقدار؟ ألا يفترض أن يكون طفلاً وهذا هو عصر اللعب والمرح والقفز والملاعبة وليس القمع والحفظ؟ لماذا يجب أن نصر ونصر على أن يحفظ أبناؤنا القرآن في هذه السن المبكرة ، وأن إهمالنا هو نقص شديد في حقوقهم؟
استعد للإجابات الصادمة التي ستغير نظرتك إلى أشياء كثيرة.
لننتقل أولاً إلى عالمة اللغة الأمريكية من أصول عربية - مصرية والتي عملت في جامعة جورجتاون بواشنطن منذ أكثر من 40 عاماً واسمها د. سهير السكري.
كانت الدكتورة سهير محور أبحاثها ودراساتها حول الطفل بشكل خاص ، وسبب اهتمامها بالطفل بموضوع اللغويات هو أنها وجدت أن هناك فرق شاسع بين الطفل المصري والعربي بشكل عام وبين الطفل العربي. الطفل في سنه في الدول المتقدمة من حيث نتائجه اللغوية .. ماذا يعني ذلك؟

اكتشف الطبيب أن طفلنا ، منذ لحظة ولادته حتى بلوغه سن المدرسة 6 سنوات ، يدخل المدرسة ، وكل مخرجاته اللغوية ليست مكملة لـ 3000 كلمة ، ولكن ما حصل عليه هو فقط من اللهجة العامية التي حصل من منزلهم ، وخاصة من والدته.
حيث أننا إذا ذهبنا إلى الطفل الغربي سنجد أن نتائجه اللغوية وهو في الثالثة من عمره لا يتجاوز 16 ألف كلمة في حالتهم ، أي أكثر من خمسة أضعاف النتيجة اللغوية للطفل العربي وهو نصف بالفعل. عمره!

إلغاء الكتاتيب وتحفيظ القرآن الكريم بانهيار اللغة العربية الفصحى

الطب فرق شاسع دي بيفرق في ايه؟
 هذه النتيجة اللغوية الضعيفة ، بحسب المختصين ، تعني ضيق حدود مساحة التفكير والإبداع والتخيل والتخيل لدى الطفل ، والتي لا يمكن تحقيقها إلا باللغة والمصطلحات والتعبيرات ووفرة وتنوعها.
هذه المعلومة الصادمة التي عرفتها بالدكتورة سهير أثناء دراستها في اللغويات أصابتها بالرعب والقلق على مستقبل أطفالنا ، وأنا خلافات لم أفهم سبب وصولها إلى هذه النقطة ، وفضلت البحث عن الأسباب. هل كانت صدفة وكسل أم فعل فاعل ومدروس؟
حتى وقع بين يديها كتاب مهم وخطير للغاية ، كشف لها الحقيقة المروعة وحقيقة الكارثة التي واجهناها جميعًا أثناء نومنا ، وهي السبب الحقيقي الذي جعلني أكتب هذا المقال حتى نعرف معا مدى هذه الكارثة وكيف نأكل عقولنا بلطف بينما لا نأخذ عقولنا.
قبل الكتاب ، دعونا نعود بالتاريخ إلى زمن ثورة الخميني في إيران عام 1979 ، والتي أطلقوا عليها وقتها الثورة الإسلامية لأنها كانت ذات طابع ديني بحت ، وكان هذا بمثابة صدمة شديدة للغرب ، لكن الأوساط السياسية سرعان ما تعاملت مع هذا الوضع وتخلصت من المخاطر ومخاوفها. كان المركز الثقافي الأوروبي منشغلاً بدراسة إمكانية عودة دولة إسلامية عالمية قوية بعد أن اعتقدوا أنها دمرت إلى الأبد بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية. في هذا الوقت ظهر الكتاب الذي نتحدث عنه واسمه (الإسلام المتشدد) أي الإسلام الثوري للكاتب الغربي جودفري جانسون .. يعني هذا ليس حديث المسلمين. العرب المنحازون يعيشون نظرية المؤامرة ويبكون على الخراب ، ضع في اعتبارك.
المهم أن هذا الكتاب يظهر بوضوح حالة الخوف الغربي من عودة الإسلام السياسي.
بقي الكتاب في حالة ذعر وهذا الجزء الذي يشغلنا من خلال الكشف لنا عن حجم الجهود التي بذلت في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، وهي مستمرة حتى الآن من أجل القضاء على فكرة الدولة الإسلامية.

يتحدث الكتاب عن أن المفكرين بدؤوا بدراسة أسباب قوة الفرد المسلم على أي مواطن آخرar في العالم ، لذلك لاحظوا أن الطفل المسلم الذي يدرس في الكتائب يبدأ في حفظ القرآن الكريم ومن ثم طيلة الألفية بن مالك الذي يدرس كل قواعد اللغة العربية في سن مبكرة جدا.

طب هذا مهم ويختلف معهم في ايه؟
يمكنك أن تتخيل حجم القدرة الإبداعية للطفل الذي يحفظ القرآن ، وهو مليء بأكثر من 77 ألف كلمة ، تمثل أهم وأقوى وأجمل التراكيب اللغوية والصيغ البلاغية التي تثبت الذاكرة وتنشطها. يتقن اللغة العربية الفصحى على الرغم من استخدامه للغة العامية في المنزل
ومن هنا خلصوا إلى أنه يكتسب مخزونًا لغويًا هائلاً من حفظ القرآن فقط ، خاصة عندما تعلم أن مفردات القرآن غير المكررة تبلغ حوالي (17500) ، وكلها تؤسس لفهم جميع مفردات القرآن. اللغة العربية التي تصل إلى أكثر من (12 مليون كلمة) أي ما يعادل عشرين ضعف أوسع اللغات الأوروبية والأكثر شيوعاً هي اللغة الإنجليزية.
ويذهب طفل مسلم من سن 3 إلى 6 سنوات للكتاب ويحفظ القرآن ، ثم من 6 إلى 7 سنوات يدرس ألفية ابن مالك ، وهي 1000 بيت فيها جميع أحكامها. اللغة العربية الفصحى.

إلغاء الكتاتيب وتحفيظ القرآن الكريم بانهيار اللغة العربية الفصحى

أعني طفل في السابعة من عمره وهذه نتاجه اللغوي. إنه ليس طفلًا عاديًا لطفل غربي. لا ، هذا طفل قوي للغاية في العقل والذكاء.
تخيلوا النتيجة اللغوية للقرآن ، لكن أضف الألفية وباقي الأحاديث والدروس التي يكتسبها من التعليم العادي بعد ذلك ، ونتيجة لهجته العامية ، فتلاحظ الفرق بين ولد الطفل. الوقت ، ونحن وأطفالنا اليوم ، وأطفال الغرب الآن الذين اجتاحونا حرفياً.
ناهيك عن الإيمان والتعزيز الأخلاقي اللذين يكتسبهما الطفل من قراءته للقرآن ، ويفضل البقاء معه طيلة حياته ، ليغرس الإيمان وتقوى الله ، ويتأمل في ما خلق الخالق.
وهذا ما أكد ما يدور حوله الكتاب عندما قال إنه بالمقارنة مع ما كان الطفل الأوروبي يكتسبه من المخزون اللغوي في ذلك الوقت والطفل العربي ، كان الاختلاف هائلاً لصالح العربي ، واعتقدوا أن هذا يمكن أن يكون من أسباب تفوق الطفل المسلم واقترحوا استهدافه وتدميره بأي شكل من الأشكال كأحد الإجراءات الثقافية والعسكرية والإعلامية للقضاء على ظاهرة الدولة الإسلامية التي تخشى أن تستمر أكثر من هذا. أو العودة للسيطرة على العالم مرة أخرى!
لاحظ أيضًا أن أهم عوامل مقاومة الدولة الإسلامية لمحاولات التفكك الداخلي هي اللغة العربية ، التي وجدوا أنها توحد كل مكونات الدولة المتعددة الجنسيات التي لا تكون الدول فيها في الأصل عربية ، ولكن العديد من العلماء من غير العرب. تعلموا اللغة العربية وأنتجوا بها إبداعهم ، وهناك أمثلة كثيرة.
ماذا تقول نحن بخير؟ إذا استهدفنا اللغة العربية مباشرة بتشويهها ، فسيكون ذلك صعبًا للغاية بسبب قوتها الهائلة في ذلك الوقت. قال لك إننا سنفعل شيئًا آخر ، وهو تشجيع استبدال اللهجات المحلية بدلاً من العربية الفصحى لتقليل استخدامها من جهة ، وإبعاد الشعوب العربية عن بعضها من جهة أخرى. بدلاً من وجود لغة مشتركة لجميع الشعوب ، وهي اللغة العربية الفصحى. لكل شعب لهجته المصرية وغير الجزائرية وغير المغربية والغير عراقية. ذلك بالقول.
قال لك ، لكي نصل إلى هذه المرحلة ، لا بد من شطب اللغة العربية الفصحى من أساسها ، وهو الكتيب الذي كان مصدرًا أساسيًا لتعليم اللغة العربية الفصحى.
الفرنسيون من جهتهم منعوا الكتائب في دول شمال إفريقيا مثل تونس والمغرب والجزائر التي كانوا مستعمرين لها. هذا بخلاف دمج لغتهم الفرنسية في لهجتهم العامية ، وهذه فضيلة تؤثر عليهم لدرجة أنهم أصبحوا ضعفاء لدرجة أن هناك أشخاصًا لا يعرفون إلا اللغة الفرنسية ولا يفهمون العربية.
أما الدول العربية الخاضعة للحكم الإنجليزي وعلى رأسها مصر ، قال لكم الدول. إذا قلنا لهم ، فسنقدم للكتاب في هذا الوقت ، والتي كانت حاجة أساسية للمصريين في ذلك الوقت. سيقولون لنا إننا من مصر شخصيًا ولا يمكننا الرد عليهم لمرة واحدة بهذه الطريقة لأن الناس هم الذين يقدسون دينهم ولغتهم وكل ما يمسهم. فالحل لك أن نجيب عليه تدريجياً.
أول ما اقتصر تعليم القرآن عليه في الخطيب كان مرتبطا فقط بفئة الأسر الفقيرة والمعدمة وهي كتائب الفقراء والقرى والريف.

من ناحية أخرى ، بدأوا في التوسع في إنشاء المدارس العامة الحديثة للطبقة الوسطى التي يمكن للطفل أن يدخلها في سن السادسة لضمان نهاية الفترة الذهبية في حياة الطفل التي تمكن خلالها من اكتسابها. كمية هائلة من لغته الأم.
هذا بخلاف إنشاء مدارس أجنبية لأبناء الأثرياء ، يكون فيها تدريس اللغة العربية ضعيفًا جدًا أو معدومًا ، مع ربط التعليم الأجنبي نفسيًا واجتماعيًا بالتقدم والتميز الطبقي.
وهكذا نجح الاستعمار في ضياع فترة اكتساب الطفل العربي اللغوي ، وعندما يذهب الطفل إلى المدرسة في سن السادسة سيجد كلمات باللغة العربية الفصحى غير ما تعلمه في المنزل من كلمات عامية مختلفة تمامًا عن المدرسة. فيجد الطفل نفسه اللغة العربية بالنسبة له ، وهي لغة غريبة وصعبة بالنسبة له.
هذا هو الواقع الذي يحدث اليوم في معظم المدارس العربية بالنسبة لهم كلغة ثانوية ، ولكن في المدارس التي لا تدرس جميع موادها إلا باللغات الأجنبية ، ويرى الأهل هذا من رقي وفرح أبنائهم عندما يتحدثون. اللغات في هذا العمر وهو مصدر فخر لهم.
حتى الكبار يكتفون بالعامية ، ولا نترك مصطلحات إنجليزية في وسطهم كنوع من الهيبة الاجتماعية الزائفة ، وهذا يتجلى أكثر في طبقة الأغنياء ، سكان التجمع ، الرحاب ، و. مدينتي.

خلاصة القول هي أن حفظ القرآن الكريم ليس نوعًا من الترف الديني ولا واجبًا دينيًا ، فهذا فقط ضروري ومهم. إذا كنت تريد أن يكون ابنك ابنًا عاديًا وناضجًا وله نتيجة لغوية عظيمة تجعله يبدو مثل أي طفل في سنه في الغرب ، ويخلصك من الموضة الزائفة والتقليد الأعمى والخضوع لنفس الدائرة التي فيها لقد سجننا الغرب. .
وليخبرك الجهلة أنه ممنوع عليك أن تحافظ على كل هذا في هذا العصر ، وأن هذا هو عصر اللعب والارتداد وعدم الأهمية ، لأن هذا هو المدخل الذي دخل به الاستعمار على الناس لفترة طويلة. وشربوه ، والناس يرددونه اليوم جاهلين دون وعي بعواقبه وأسبابه.
كنت قد كتبت مقالاً قبل ذلك عن ظاهرة كتاتيب وحلاوتها وأهميتها وتاريخها ، وكنت حزيناً ومتفاجئاً بزوالها ، والسبب لم يكن واضحاً بالنسبة لي ، لكن من الواضح أن الأمر أكبر وأكبر. أكثر خطورة مما كنت أتخيل.